أهمية الموارد البشرية في الصيانة

الموارد البشرية هي العمود الفقري في اي نظام ناجح للصيانة سواء كان هذا النظام بسيط أو متقدم إن لم تكن الموارد البشرية قادرة على تشغيله والتفاعل معه فان هذا النظام يكون في مأزق حقيقي.
لذلك يجب توعية فريق الصيانة لدورهم الهام فى تقليل تكاليف الصيانة التي ازدادت بازدياد دورهم فى زيادة الانتاج وذلك بتنظيم اعمالهم بالشكل الامثل مستفيدين من التطور العلمي فى مجالات علوم ادارة الاعمال والهندسة الصناعية والتدريب التقني.
لذا يستلزم الأمر اتخاذ بعض الإجراءات بخصوص الكفاءات المتاحة والكفاءات المطلوبة وما يستلزم من برامج تدريب وتوفير جو ملائم ومناسب للعمل واختيار نوعية العمالة حسب احتياج كل مؤسسة وكذلك تحديد مسؤوليات وواجبات كل فرد من أفراد المجموعة.

وعند الحديث عن الموارد البشرية فانة يجب التطرق لعدة نقاط اساسية هي:

التدريب :
يجب تخطيط برامج التدريب المناسبة لكل مجموعة من الموارد البشرية حسب متطلبات وظيفتهم ويمكن تقسيمهم الى
-ماهرون -غير ماهرون – تقنيون
-رؤساء عمال – مهندسون – متمرنون
ويجب أن يشمل نظام التدريب على ما يلي :-
– السلامة والصحة المهنية.
– التدريب التقني حسب نوع وحاجة العمل.
– التدريب على الآلات والأجهزة الموجودة بقسم الصيانة.
ولكي تحصل الإدارة على كفاءات حقيقية يجب تطبيق التدريب على ارض الواقع وذلك من خلال تحديد مسؤوليات كل عامل وموقعة في التنظيم حسب مهاراته سواء كان عامل أو مشرف أو مهندس .

وتدريب العمالة يؤدى الى نتائج جيدة نذكر منها:

1. رفع كفاءة تشغيل الوحدات.
2. تقليل التلفيات اثناء عمليات الصيانة.
3. تقليل قطع الغيار المستهلكة.
4. تقليل الوقت اللازم للصيانة وإتمامها فى التاريخ المحدد طبقا للجداول.
5. الاستعداد التام لمواجهة الظروف الطارئة والحالات الحرجة.

حجم استخدام القوة العاملة الخارجية:
إن العدد الحقيقي للأشخاص الواجب استخدامهم في اى تنظيم للصيانة يختلف بالطبع من مكان لآخر وفى مرحلة التخطيط لاى إدارة صيانة يجب اتخاذ قرار بشان حجم استخدام العمالة الخارجية من اجل انجاز بعض المهام وممكن أن يكون هذا التخطيط كالاتى :
– إنشاء قسم كبير من العمل الخدمي والفحوصات وتكون من قبل متخصصين متدربين من بواسطة المؤسسة .
– تسند أعمال الإصلاح الكبرى والتركيبات الى عمالة خارجية.

ومن خلال النموذج التالي يمكن تحديد الحجم الأمثل للقوة العاملة بإدارة الصيانة:-

التكلفة
تكلفة الأجور

الحجم الأمثل

تكلفة توقف العمل

عدد العمال

ومنة فانه مع زيادة عدد العمال في القسم فان نفقات الأجور تزداد وفى نفس الوقت فان تكلفة توقف العمل تقل ويعتبر الحجم الأمثل لقوة العمل عند النقطة التي يكون عندها التكلفة الإجمالية في حدها الأدنى.

تحفيز الموارد البشرية على العمل:

إن المطلب الاساسى في اى وظيفة هي أن تنفذ بإخلاص وعلى أكمل وجه ويتحقق ذلك عندما تحفز الموارد البشرية على انجاز مهامها بأسلوب فعال .
وتختلف بالطبع الحوافز من عمل لأخر ومن بلد لأخر فهناك الحوافز التقليدية للعاملين مثل برامج الإسكان والصحة والمنافع الاجتماعية الأخرى وكذلك الحوافز المادية والنفسية.
ويعتبر توفير مناخ وبيئة جيدة للعمل حافز كبير للعاملين مثل توفي أبنية المستودعات والورش بإمكانيات مناسبة وصحية وان يتوفر بها أماكن الخدمات العامة مثل غرف تبديل الملابس فكل ما هو متعلق بالعامل يجب أن ينفذ بشكل لائق يحقق له الإحساس بذاته واهميتة.

اخبار ذات صلة