طبيعة الأعطال وعلاقتها بنوع الصيانة

ان العشوائية فى تصنيف أنواع الصيانة يؤدي الى تحميل ادارة المنشأة أعباء وتكاليف مادية من الممكن توفيرها والاستفادة منها فى مجال اخر فمثلا العشوائية فى تطبيق نوع الصيانة الوقائية على كل الالات يؤدي الى زيادة فى التكاليف ولا يحل مشاكل وعيوب فى الالة والتي يمكن تلافيها عن طريق تطبيق الصيانة التنبؤية على سبيل المثال.

ولتحديد نوعية الصيانة المناسبة وجد من خلال الخبرة ان هناك ثلاثة اشكال رئيسية للأعطال والتى تؤثر فى الالات خاصة التى تحتوى على اجزاء دوارة وهى:

(1) الاعطال المبكرة:

هي التي عادة ما تحدث للآلة نتيجة للإصلاحات السيئة او تركيب قطع غيار بطريقة خاطئة او تشغيل غير سليم للآلة وطبيعة هذا النوع من الاعطال انة يقل مع تقدم الزمن فالصيانة التى يجب ان تطبق فى هذا النوع من الاعطال هى الصيانة التنبؤية.

(2) الاعطال العشوائية:

تحدث عادة نتيجة اضطرابات فى عملية التشغيل او نتيجة اخطاء بشرية وهذا النوع غير معتمد على الزمن اى انة لا توجد علاقة بين الزمن والأعطال وأما نوع الصيانة الواجب تطبيقه فى هذه الحالة هى الصيانة الاصلاحية.

(3) الاعطال الزمنية:

هي الأعطال التي تحدث نتيجة تقادم الزمن كالتآكل والإجهاد فى اجزاء الالة والصيانة المناسبة فى هذة الحالة هى الصيانة الوقائية.

اخبار ذات صلة